تحميل app

قناة البندا

مركز لبيع الكتب يمكن اللاجئين السوريين من التواصل مع السكان المحليين

BJT 13:28 04-04-2016

يعيش في تركيا حاليا نحو مليونين وسبعمائة ألف لاجئ سوري، وتعد مسألة العودة إلى الديار حلما بعيدا بالنسبة لمعظمهم، وقد بات الاندماج في المجتمع المحلي أحد التحديات الرئيسية بالنسبة إليهم. وفي ظل هذا الوضع قام شاب سوري بإنشاء مركز لبيع الكتب في مدينة اسطنبول يعتبره جسرا يربط أولئك اللاجئين بحياتهم السابقة.

مكتبة بيجيز

مكتبة بيجيز

جاء سامر قادري البالغ من العمر 42 عاما إلى اسطنبول كلاجئ في العام الماضي، وهو الآن صاحب مكتبة "بيجيز"(Pages). وقد شهد سامر زيادة كبيرة في أعداد اللاجئين السوريين الذين يلجأون إلى المدينة. وقال إن كثيرا من اللاجئين يواجهون تحديات كبيرة في حياتهم الجديدة في تركيا بسبب الحواجز اللغوية وقلة فرص العمل والقوانين التي تحمي حقوق العمال الأجانب.

(كلام سامر القادري، صاحب مكتبة بيجيز، بالعربية)

العديد من السوريين يأتون إلى المكتبة التي تتألف من ثلاثة طوابق. ولا يأتون لشراء الكتب فحسب، بل للدراسة والعمل والقراءة وتناول القهوة.

(كلام فايز الدخيل، مهاجر سوري، بالعربية)

يوم الإثنين، ستبدأ تركيا بتلقي الدفعة الأولى من اللاجئين الذين تم إرسالهم مرة أخرى من اليونان في إطار الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي الذي ينص على أن أولئك الذين وصلوا إلى شواطئ اليونان بصورة غير قانونية سوف يعودون إلى تركيا إلا في حال كانوا مؤهلين للحصول على اللجوء. لكن القادري ما زال يشكك بإمكانية تطبيق بنود الاتفاق.

(كلام سامر القادري، صاحب مكتبة بيجيز، بالعربية)

قال سامر إنه يأمل في العودة إلى دياره في يوم من الأيام، ولكن، حتى الآن، مكتبته ستكون ميناء للكثير من اللاجئين السوريين في المدينة.

مكتبة بيجيز

مكتبة بيجيز

تحرير:Wang Shuo | مصدر:CCTV.com

channelId 1 1 1
الأخبار المتعلقة